علمي ، ثقافي ، اجتماعي ، تربوي ، منوع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» علاج السحر وعلاج المشاكل الزوجية وجلب الحبيب ارجاع المطلقة وجواز العانس
من طرف زائر الإثنين أغسطس 10, 2015 5:55 am

» استضافة مجانية - استضافة كوكب التقنيه بدون اعلانات مع منشئ مواقع
من طرف زائر الأربعاء يوليو 29, 2015 10:16 am

» احلى شيء عن الابتسامة
من طرف زائر الإثنين أبريل 13, 2015 1:54 pm

» الفرق بين الشخصية اﻻيجابية والشخصية السلبيةالشخصية الإيجابية: أول ما يلفت نظرها نقاط القوة. الشخصية السلبية:أول ما يسترعي انتباهها نقاط الضعف. الشخصية الإيجابية: اهتمامها بإيجاد حلول للأزمات. الشخصية السلبية: تثير المشكلات لأنها تبحث عن النقائص والعيوب.
من طرف ahmedrajaa41 الجمعة ديسمبر 19, 2014 11:08 am

» من روائع الشعر
من طرف ahmedrajaa41 الجمعة ديسمبر 19, 2014 10:24 am

» قطوف من الحكمة
من طرف ahmedrajaa41 الأربعاء سبتمبر 24, 2014 10:50 am

» حكمة من ذهب
من طرف ahmedrajaa41 الأربعاء سبتمبر 24, 2014 9:47 am

» لنعلم اطفالنا التسامح
من طرف عبد الستار الجمعة أغسطس 08, 2014 2:35 am

» لمناسبة حلول عيد الفطر
من طرف عبد الستار الجمعة أغسطس 01, 2014 3:50 am

» وصفة لتبييض اﻻسنان
من طرف ahmedrajaa41 الخميس يوليو 24, 2014 5:37 am

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 28 بتاريخ الجمعة نوفمبر 15, 2013 11:54 pm
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني





شاطر | 
 

 حبة واحدة تكفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedrajaa41



عدد المساهمات : 1784
تاريخ التسجيل : 23/05/2012
العمر : 27
الموقع : البصرة

مُساهمةموضوع: حبة واحدة تكفي   الأربعاء فبراير 12, 2014 9:01 am


حبة دوائية متعددة الاستعمالات لعلاج أنواع من الأمراض
تدمج علاجات ارتفاع ضغط الدم ومكافحة الكولسترول إضافة إلى الأسبرين

كمبردج (ولاية ماتساشوستس الأميركية): مالوري جين بابتست*
قد تستطيع حبة واحدة متعددة الاستعمالات أن تجعل الدواء أكثر سهولة في التناول.

كلما زاد تقدمنا في السن، ازدادت احتمالات الإصابة بأمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل، ومشكلات صحية مزمنة. وقد يتطلب علاج هذه الأمراض تناول مجموعة من الأدوية، ولعل ذلك السبب في أن ما يقرب من نصف الأشخاص البالغين يتناولون خمسة أقراص أو أكثر يوميا. وتعتبر المعرفة الكاملة بكل هذه الأدوية إنجازا للذاكرة، وللمؤسسة.
لكن ماذا إن استطعت الحصول على فوائد كل هذه الأدوية في حبة واحدة؟ التوليفة التي يطلق عليها «بولي بيل»polypill. ، وقد دخلت الفكرة مرحلة التطوير منذ عدة سنوات وقد تناسبك في المستقبل القريب.
مشكلة الأدوية الكثيرة
* يقول الدكتور كريستوفر كانون، أستاذ الطب في كلية هارفارد للطب واختصاصي القلب في مستشفى بريغهام و«النسائية»، إن كثرة عدد الأدوية التي يتناولها الفرد كل يوم، تزيد من مشكلات نسيان تناولها، وهذه السمة بين كبار السن سيئة إلى حد لا يصدق. يرى الدكتور كانون أن المرضى الذين يضعون دعامات في الفم ويفشلون في تناول الأسبرين بحاجة إلى الوقاية من الأزمات القلبية أو السكتات الدماغية، ولديه أيضا مرضى لا يتمكنون من السيطرة بشكل ملائم على المستويات العالية من الكولسترول منخفض الكثافة، بأدوية الستاتين.
ويمكن لدمج ثلاثة أو أربعة أو خمسة أقراص في قرص واحد، أن يساعد في حل هذه الأنواع من المشكلات المزمنة. ويقول الدكتور كانون: «الفكرة هي أن البساطة ستجعل من السهولة بمكان تناول الأدوية».
ولوحدها، فإن «بولي بيل» قادرة على دمج ثلاثة أدوية لخفض ضغط الدم (راميبريل وثيازيد وأتينولول) مع الستاتين (سيمافاستاتين) والأسبرين.
طريقة عمل الحبة
* كيف تعمل حبة «بولي بيل»؟ كانت الدراسات التي أجريت على الحبة واعدة، ووجدت دارسة «بولي كاب» الهندية The Indian Polycap Study (TIPS) أن مزج خمسة أدوية (ثلاثة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، مع الستاتين، والأسبرين) في حبة واحدة خفض بشكل ملحوظ ضغط الدم ومستويات الكولسترول منخفض الكثافة. ووجدت دراسة أجريت بداية العام الحالي انخفاضات مشابهة مع استخدام حبة تمزج أربعة أدوية (ثلاثة لضغط الدم والستاتين).
بيد أن أسئلتك القليلة لا تزال بحاجة إلى الإجابة قبل أن يمكن طرح «بولي بيل» للاستخدام العام.
* هل سيترجم انخفاض ضغط الدم وانخفاض مستويات الكولسترول الذي شهدناه في الدراسات إلى انخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب؟ لا يزال ذلك موضع دراسة.
* هل تعمل هذه الأدوية بشكل جيد معا، كما نشهد مع كل دواء منفرد؟ أشارت الدراسات التي أجريت على «بولي بيل» إلى أن كل مكون يقوم بمهمته، فيقوم دواء الستاتين بخفض الكولسترول، ويقوم دواء ضغط الدم بخفض ضغط الدم. بيد أن إحدى الدراسات أشارت إلى أن الستاتين يخفض الكولسترول بنسبة أقل في حبة «بولي بيل» من تناولها بمفردها، مما يشير إلى أن أدوية بعينها ربما تفقد بعض كفاءتها عند مزجها مع مركبات أخرى.
* هل مزج الأدوية يزيد من الآثار الجانبية للدواء؟ حتى الآن لم تظهر الدراسات التي أجريت على «بولي بيل» أي مخاطر بزيادة الآثار الجانبية، لكن هذا لا يزال مثار قلق حقيقي، لأنه سيكون من الصعوبة بمكان تحديد نوع الدواء الذي يسبب المشكلة. ويقول الدكتور كانون: «إذا أحسست بأية آثار جانبية من عقار يتكون من خمسة أدوية تتناولها، فكل ما يمكنك القيام به هو التوقف عن استخدام كل الأدوية الخمسة في الحال. ومن ثم إذا أصبت بألم في العضلات من دواء الستاتين، حينئذ ينبغي لك التوقف عن تناول دواء ضغط الدم والأسبرين، إلى جانب الستاتين لوقف الأعراض الجانبية.
التطبيقات الفعلية
* التطبيق الأكثر وضوحا لأقراص «بولي بيل» تجرى في العالم الثالث حيث يجري اختبارها في الوقت الراهن، ويمكن لحبة واحدة أن تكون طوق نجاة لأشخاص لا يستطيعون الحصول على متابعة طبية أكثر من مرة في العام، ولغير القادرين على الحصول على عدة أدوية.
وفي الولايات المتحدة ربما يكون الاستخدام الأكثر احتمالية لأقراص «بولي بيل» متمثلا في تحسين الامتثال وضمان تناول كثير من الأفراد الدواء والحصول على النتائج المرجوة. ويأمل الخبراء أيضا أن توفر «بولي بيل» المال، فيرى الدكتور كانون أن سعر هذه الأقراص لا يزال منخفضا، لكنها إذا تمكنت من خفض أمراض القلب والسكتات الدماغية فربما يكون لها تأثير كبير على نفقات الرعاية الصحية.
* متى تتوقع أن تحصل على وصفة «بولي بيل» من طبيبك؟ يقول الدكتور كانون إن ذلك ربما بعد عام أو عامين ما إن يحدد الباحثون الجرعات المناسبة.
وحتى وإن توافرت أقراص «بولي بيل» في القريب العاجل، سينبغي لك أن تبحث عن طريق للحصول على أدوية عديدة. اسأل طبيبك عما إذا كنت قادرا على تبسيط أنظمة الدواء من خلال استخدام نسخ طويلة المفعول لأدويتك أو تغيير الجرعة. استخدم علبة الأقراص التي تعيد طلبها مجددا كل أسبوع، لذا خذ الحبة الصحيحة في الوقت المناسب.
متى يمكن وصف الحبة المتعددة الاستعمالات؟
* يحذر الأطباء عادة بشأن وصف توليفة الأقراص بسبب صعوبة التحقق من الفوائد أو الأعراض الجانبية لكل دواء، وتشرح الدكتورة سيلستا روب نيكولسون، رئيس تحرير «مراقبة صحة المرأة» كيفية وصف الأطباء مجموعات الدواء حاليا بالقول: «الطريقة الأفضل لاستخدامها تكون في استخدام المريض الأدوية المفردة، ولرؤية كيفية عملها والتأكد من أنه لا توجد آثار عكسية».
ثم، إذا كانت استجابة الشخص جيدة لهذه الأقراص لعدة أشهر إلى عام، قد يبدو وصف «بولي بيل» التي تضم عدة أدوية مجتمعة، أمرا ذا مغزى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد الستار
Admin
avatar

عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 24/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: حبة واحدة تكفي   الأربعاء فبراير 12, 2014 12:19 pm





 أحسنتم - كفانا الله واياكم شر الامراض

ورزقنا راحة بال وأطمأنان قلب

وبارك الله بالساعين لتخفيف ألام الاخرين

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abdstar.hooxs.com
 
حبة واحدة تكفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الغيمة البيضاء :: المنتدى الطبي-
انتقل الى: