ت عتبر المدرسه الميدان الفعلي الذي تتظافر فيه الجهود لكل العاملين في ميدان التربيه والتعليم وللاهميهة تلك فان الطريقه التي تدار فيها واساليب العمل المتبعه دليل نجاحها
يعتبر الهدف الاساس لكل مدرسه هو العمل الدوؤب المستمر لتحسين عملية التعليم والارتفاع بمستواها ولتحقيق ذلك تعمل الاداره الفاعله على تكريس الجهود البشريه واستخدام الامكانات الماديه المتاحه هنا يتفاوت مديروا المدارس فيما بينهم من حيث قدراتهم ومهاراتهم في تحقيق ذلك عدة مهارات يجب توفرها لمدير المدرسه حتى يكون فاعلا :
1- له القدره على التدريس الامثل بحيث يكون قدرة للمدرسين وان يدرس من 4-6 حصص في الاسبوع
2- القدرة على التفاعل في سد الشاغر عند غياب مؤقت لاحد المدرسين
3- تخصيص احد المعاونين لنيابته عند انشغاله خارج المدرسه او ترك المدرسه لامور رسميه ويسجل ذلك سجل خاص
4- المحافظة على الدوام فالمدير قدوة في مراعات الدوام والالتزام به وعليه الحضور قبل الوقت المعين بمدة مناسبه ولايترك المدرسه الاى بعد انتهاء مسؤليته فيها لذلك اليوم
5- يكون مدير المدرسه مسؤلا عن حسن سير الاعمال في مدرسته وانتظامها وفقا لانظمة المدارس والتعليمات التي تصدرها وزارة التربيه وبلاغ المعنيين بها من الطلاب والمعلمين والمدرسين والموضفين والعمال وظمان العمل بموجبها
6- العناية ببناية المدرسه ونظافتها والحفاظ على لوازمها واثاثها واتخاذ الاجراءات اللزمة للاخبار عن احتياجات التصليح ويحتفظ ذلك بسجل يدون فيه الترميمات التي تجري سواء بالبنايه او الاثاث مع الاحتفاظ بسجل يدون فيه تاريخ المدرسه وكافة المعلومات عن الابنيه والممتلكات
7- الاشراف على عملية التدريسات ويقوم في سبيل ذلك بمايلي :
• دعم المدرسين بالعمليه التربويه
• توزيع الدروس والصفوف على المدرسين بحسب قابلياتهم وكفاءاتهم مراعيا بذلك مصلحة المدرسة والطلاب
• الاشراف على جدول توزيع الدروس ويجب ان يكون مناسبا
• الاشراف على اعداد قوائم بأسماء الطلاب والشعب والصفوف
• متابعة تطبيق المناهج المقرره وزيادة الصفوف لاشراف على سير التدريسات
• التعاون مع المشرفين التربويين والاختصاصين في تسير مهامتهم
8- الاشراف على الامتحانات وحسن تطبيقها ودقة تنفيذه التعليمات
9- الاشراف على ابلاغ اولياء امور الطلبه بكل مايتعلق بهم
10- يتولى مدير المدرسه الاشراف على السجلات المدرسيه ومتابعة ادامتها
11- اعداد تقرير مفصل عن سيرة كل مدرس خلال السنه الدراسيه
12- اتقان المكاتبات وعمل الوثائق الرسميه ووثائق الطلاب
13- خلق روح التسامح والتعاون والاحترام بين الهيئة التدريسيه وكذلك مع الطلاب واولياء امورهم والموظفين عامة داخل المدرسة وخارجها بما يتفق والمكانة الرفيعة لمهنة التعليم
14- تنظيم اعمال مجلس الاباء والمدرسين ودعوة الاباء مجتمعين او على فأت متتابعة الى المدرسة للمشاركة في نشاطات ابنائهم
[img][/img]