الغيمة البيضاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


علمي ، ثقافي ، اجتماعي ، تربوي ، منوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» علاج السحر وعلاج المشاكل الزوجية وجلب الحبيب ارجاع المطلقة وجواز العانس
الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة I_icon_minitimeمن طرف زائر الإثنين أغسطس 10, 2015 5:55 am

» استضافة مجانية - استضافة كوكب التقنيه بدون اعلانات مع منشئ مواقع
الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة I_icon_minitimeمن طرف زائر الأربعاء يوليو 29, 2015 10:16 am

» احلى شيء عن الابتسامة
الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة I_icon_minitimeمن طرف زائر الإثنين أبريل 13, 2015 1:54 pm

» الفرق بين الشخصية اﻻيجابية والشخصية السلبيةالشخصية الإيجابية: أول ما يلفت نظرها نقاط القوة. الشخصية السلبية:أول ما يسترعي انتباهها نقاط الضعف. الشخصية الإيجابية: اهتمامها بإيجاد حلول للأزمات. الشخصية السلبية: تثير المشكلات لأنها تبحث عن النقائص والعيوب.
الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة I_icon_minitimeمن طرف ahmedrajaa41 الجمعة ديسمبر 19, 2014 11:08 am

» من روائع الشعر
الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة I_icon_minitimeمن طرف ahmedrajaa41 الجمعة ديسمبر 19, 2014 10:24 am

» قطوف من الحكمة
الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة I_icon_minitimeمن طرف ahmedrajaa41 الأربعاء سبتمبر 24, 2014 10:50 am

» حكمة من ذهب
الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة I_icon_minitimeمن طرف ahmedrajaa41 الأربعاء سبتمبر 24, 2014 9:47 am

» لنعلم اطفالنا التسامح
الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة I_icon_minitimeمن طرف عبد الستار الجمعة أغسطس 08, 2014 2:35 am

» لمناسبة حلول عيد الفطر
الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة I_icon_minitimeمن طرف عبد الستار الجمعة أغسطس 01, 2014 3:50 am

» وصفة لتبييض اﻻسنان
الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة I_icon_minitimeمن طرف ahmedrajaa41 الخميس يوليو 24, 2014 5:37 am

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 93 بتاريخ الثلاثاء يوليو 30, 2019 4:21 am
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




مكتبة الصور
الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة Empty

 

 الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ahmedrajaa41




عدد المساهمات : 1784
تاريخ التسجيل : 23/05/2012
العمر : 33
الموقع : البصرة

الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة   الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة I_icon_minitimeالأربعاء مايو 29, 2013 10:55 am

الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة 1365660889


الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة
بقلم : محمود الوندي

تربية الطفل وسلوكه مرهونة بيد الوالدين لعمر محدود من خلال العملية التربوية " ولو في بعض الاحيان وبصورة عارضة قد يلجأ الوالدان الى تقوية السلوك السيء للطفل دون ان يدركا النتائج السلوكية السلبية لهذه التقوية " ، لكن تعتبر الاسرة أهم المؤسسات التربوية بالحفاظ على الطفل وضبط سلوكياته وتأمين استقراره .
تشارك الأسرة العديد من المؤسسات التربوية التي يتوقع أن تعمل بصورة مساندة ومتكاملة وثم تسهم لاكمال تربية الطفل الذي يثاب على سلوكه الجيد الى جانب العلم والمعرفة ، وتوجيهه نحو تحقيق أهداف المجتمع التنموية في المجالين الاجتماعي والاقتصادي معاً ، واللذان يعتمدان على المنهج التربوي الأساسي في تسيير الطفل والسيطرة على سلوكه وتطويره ، حيث يكون تدريس المنهج الملائم للطفل في كل مرحلة دراسية وبالاخص المرحلة الابتدائية ، وان تكون تربيته تناسب عمره وثقافتة ، وأن تكون خبرات التعلم في المدرسة متفقة مع طبيعة الطفل وحاجاته ، لإن المنهج اداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنويات وتنمية الثقة بالذات عند الطفل . ولذلك اصبح من الضروري ان تؤدي المدرسة دورها على الوجه الأكمل ، وتعدد أنماط السلوك المتوافرة في البيئة المدرسية للطفل .
من هنا يمكن القول بأن تربية الطفل مسؤولية تقع على عاتق البيت والمدرسة ، ولهذا يجب أن يكون هناك اتصال وثيق بين الاسرة وادارة المدرسة ، من خلال التفاعل الحر المباشر والملاحظة الدقيقة من جانب المعلم والأبوين . فواجب على الطرفين أن يتابعا سلوك الطفل اليومي ، ويمثل هذا الدور عبئا كبيرا عليهم لأن لهم دور المشجع والميسر لعمليات وخبرات تعلم الطفل ما بين البيت والمدرسة . وأن يساعد الوالدان الطفل على تنمية قدراته داخل نطاق المدرسة ، وداخل نطاق الأسرة قبل الفشل في حياته التعليمية .
فأصبح من الضروري أن تتوافر لإدارة المدرسة أركان أساسية لمواجهة مشكلات التلميذ ومعاناته ، وأن تكون حلقة الوصل بين الطفولة المبكرة التي يقضيها الطفل في منزله ، وبين مرحلة اكتمال نموه داخل المدرسة التي يتهيأ فيها الطفل ؛ لإن بداية الطفل في المدرسة هي نقلة نوعية جديدة عليه ، حيث يكون نقل الطفل من المجتمع البيتي الى المجتمع المدرسي مؤثرا على سلوكياته ومؤثرا على حالته النفسية وخصوصاً أن هذه الفترة تمثل نمو الجسم والعقل والتي يتعلم ويكتسب فيها الطفل المعلومات والعادات وتنظيم أسلوب حياته التي تهيئه لمستقبله .
من الواضح للمدرسة اصبح دورا كبيرا في تثقيف الطفل وتربيته ، ويزداد هذا الدور أهمية في جميع المجتمعات ( والمجتمعات النامية خاصة ) ، لذلك يجب ان يتعامل الطفل بكل الرقة واللطافة والمديح لسلوكيات جيدة داخل المدرسة من قبل إدارة المدرسة ، ولا تلجأ الى معاقبة الطفل على اخطائه بمبدأ القسوة تكون نتيجتها انحرافات في سلوك الطفل والتمرد على المدرسة والمجتمع ، مما يجعل الطفل انطوائيا ، غير قادرا على التواصل مع أقرانه ومعلميه . العقوبة يجب ان تكون خفيفة عندما يسئ الطفل لا قسوة فيها لأن الهدف منها هو عدم تكرار السلوك السيء مستقبلا وليس ايذاء الطفل والحاق الضرر بجسده وبنفسيته كما يفعل بعض المعلمين لمعاقبة التلاميذ ، فيصبح الطفل عرضة للصراع النفسي ثم الإنحراف وينقلب الطفل الى تلميذ مشاغب في المدرسة وثم تكون العقوبة هي السبب الحقيقي لتشرده في الشوارع .
إذ أن المهمة التي تُلقى على عاتق المدرسة تكون أشد حيوية ، فهي تستطيع أن تسد العجز في ضآلة الثقافة والتربية التي قد تعاني منها بعض الأسر ، وبما تقدمها من معارف وخبرات منوعة ومنظمة ، كل ذلك يكون وفق فلسفة محدودة تتمشى مع متطلبات العصر الحديث ، ومع عقلية الطفل ، وأن تلبي المناهج الدراسية حاجات الطفل المعرفية والثقافية ، وأن تقوم إدارة المدرسة بمعالجة مشاكل الأطفال بطريقة تربوية واجتماعية ، وأن تتخذ أسلوباً مرنا لها في حل بعض مشاكسات التلميذ ( الطفل ) ، وعدم اللجوء الى العقوبات القاسية المؤذية في المدارس كالتحقير والاهانة او الضرب الجسدي العنيف لأنها تخلق ردود افعال سلبية لدى الطفل ، مما يجعله يكره المدرسة ، وغير راغب في أن يكون موجودا في هذا الجو المتسلط ، وتمسكه القوي بالسلوك السلبي الذي عوقب من اجله .
ولا بد ان تكون البيئة المدرسية غنية بالأنشطة والمهارات الحياتية ، وأن تعمل المدرسة باستمرار على استثارة دوافع التلاميذ وشوقهم وحبهم للمدرسة ، فيتعلم فيها الطفل مجموعة من الخبرات التي ترتبط بحياته في المجتمع ، وخبراته التي تجعل من المدرسة حياة تعاش ، هنا أركز على ضرورة الإهتمام بالأنشطة المدرسية المتعددة إلى جانب العلم والمعرفة ، الأمر الذي يتيح مجالات مختلفة للطفل لكي يشبع حاجاته النفسية والمثل الإنجليزي يقول: ( النجاح يؤدي إلى نجاح ) وتلك أعظم مستويات دوافع العمل المدرسي .
ومن هنا تكمن أهمية إعداد المعلم إعداداً تربوياً ونفسياً وإعداد قدرته على توظيف استراتيجيات التدريس ، فيكون على دراية ومعرفة كاملة بخصائص النمو ومدرك لسلوك التلاميذ في كل مرحلة من مراحل الدراسة ، يتوجب على المعلم أن يلتزم بالأمانة بالتدريس وحث التلميذ ( الطفل ) على تنمية مواهبه بنفسه وان يشجعه على أعماله وتشعره بمدى تقابله بالترحاب لكي يقبل على المدرسة ويحبها ، فالمدرسة ليست مجرد معلومات تنقل للتلاميذ ، بل هي خبرات محببة ملائمة لن
موهم ومعرفتهم .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاكووو




عدد المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 16/10/2012

الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة   الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة I_icon_minitimeالسبت يونيو 01, 2013 1:21 pm

نششآآط وتألق وتمـــيييزز

شؤؤؤكررن ع المجــهـود المتــــؤاآآصل من طررفكـ

جزاكـ الله خيرااا ع المششآآآركــات القيمة والرآآآآآآئــعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedrajaa41




عدد المساهمات : 1784
تاريخ التسجيل : 23/05/2012
العمر : 33
الموقع : البصرة

الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة   الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة I_icon_minitimeالأحد يونيو 02, 2013 12:49 am

الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة 9k=
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطفل بين تربية المنشأ ورقي المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأسرة ودورها في التربية المتكاملة للطفل قبل المدرسة
» من تربية الله لك
» كاريكاتير المدرسة
» 10 قواعدلاتدرسها في المدرسة
» كاريكاتير المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الغيمة البيضاء :: المنتدى التربوي-
انتقل الى: