الغيمة البيضاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


علمي ، ثقافي ، اجتماعي ، تربوي ، منوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» علاج السحر وعلاج المشاكل الزوجية وجلب الحبيب ارجاع المطلقة وجواز العانس
التبتل في الاسلام I_icon_minitimeمن طرف زائر الإثنين أغسطس 10, 2015 5:55 am

» استضافة مجانية - استضافة كوكب التقنيه بدون اعلانات مع منشئ مواقع
التبتل في الاسلام I_icon_minitimeمن طرف زائر الأربعاء يوليو 29, 2015 10:16 am

» احلى شيء عن الابتسامة
التبتل في الاسلام I_icon_minitimeمن طرف زائر الإثنين أبريل 13, 2015 1:54 pm

» الفرق بين الشخصية اﻻيجابية والشخصية السلبيةالشخصية الإيجابية: أول ما يلفت نظرها نقاط القوة. الشخصية السلبية:أول ما يسترعي انتباهها نقاط الضعف. الشخصية الإيجابية: اهتمامها بإيجاد حلول للأزمات. الشخصية السلبية: تثير المشكلات لأنها تبحث عن النقائص والعيوب.
التبتل في الاسلام I_icon_minitimeمن طرف ahmedrajaa41 الجمعة ديسمبر 19, 2014 11:08 am

» من روائع الشعر
التبتل في الاسلام I_icon_minitimeمن طرف ahmedrajaa41 الجمعة ديسمبر 19, 2014 10:24 am

» قطوف من الحكمة
التبتل في الاسلام I_icon_minitimeمن طرف ahmedrajaa41 الأربعاء سبتمبر 24, 2014 10:50 am

» حكمة من ذهب
التبتل في الاسلام I_icon_minitimeمن طرف ahmedrajaa41 الأربعاء سبتمبر 24, 2014 9:47 am

» لنعلم اطفالنا التسامح
التبتل في الاسلام I_icon_minitimeمن طرف عبد الستار الجمعة أغسطس 08, 2014 2:35 am

» لمناسبة حلول عيد الفطر
التبتل في الاسلام I_icon_minitimeمن طرف عبد الستار الجمعة أغسطس 01, 2014 3:50 am

» وصفة لتبييض اﻻسنان
التبتل في الاسلام I_icon_minitimeمن طرف ahmedrajaa41 الخميس يوليو 24, 2014 5:37 am

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 93 بتاريخ الثلاثاء يوليو 30, 2019 4:21 am
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




مكتبة الصور
التبتل في الاسلام Empty

 

 التبتل في الاسلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ahmedrajaa41




عدد المساهمات : 1784
تاريخ التسجيل : 23/05/2012
العمر : 33
الموقع : البصرة

التبتل في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: التبتل في الاسلام   التبتل في الاسلام I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 02, 2012 10:37 am

التبتُّل في نظر الإسلام


إذا كان المجتمع - كما قلنا - ليس في واقعه إلا الأفراد التي منها يتكوَّن وبها يُبنى، وكان كماله من كمالها؛ فإنه من غير الممكن أن يسعدَ المجتمع مع شقاء الأفراد، أو يشقى مع سعادتهم، وكان البحث عما يكوِّن الفرد ويُكمله هو البحثَ عما يكوِّن المجتمع ويُقوِّمه.



وإذًا فبِنَا إلى منهج القرآن في تكوين الفرد، وإذا ما تَمَّ لنا رسْمُ ذلك المنهج، وأخَذنا به الفردَ؛ تَمَّ لنا بناء المجتمع كما يحب الله، وكما يسعى إليه المخلصون من عباد الله، وأوَّل ما يُطالعنا في تكوين الفرد على الوجه الذي يكُون به لبناتٍ قوية في بناء المجتمع المنشود - أمران لا بدَّ من توافُرهما في الفرد:

أولهما: تحديد علاقته بهذه الحياة الدنيا؛ حتى يعرف واجبه فيها، فيُحقِّقه.



ثانيهما: إحياء الشعور في نفسه بالوَحدة الإيمانية، والوحدة الوطنية الخاصة، والوحدة الإنسانية العامة، وبذلك يَعرف حق مجتمعه الديني والوطني والإنساني، فيقوم به على الوجه الذي تَقتضيه شخصيَّته في بناء هذه المجتمعات.



ونحن إذا استعرَضنا أنواع العلاقة التي يُمكن أن يتَّخذها الفرد بالنسبة للحياة الدنيا، والتي اتخذها بالفعل في أجيال الحياة المتعاقبة - وجدناها لا تخلو عن واحدة من ثلاث:

علاقة العداء للدنيا، والنظر إليها نظرة احتقارٍ وإعراض، وبذلك يتَّجه الإنسان بكله إلى تنمية رُوحه فقط، عن طريق الاعتكاف عن العالم والتبتل للعبادة، يصوم دائمًا ولا يُفطر، ويقوم دائمًا ولا ينام، ويَزهَد فلا يشتهي ولا يتزوَّج، ويظل هكذا مسجونًا في تلك الدائرة الضيِّقة من معبدٍ أو كهفٍ، حتى يأتيه الموت ويُفارق الحياة.



وإذا خُوطِب مَن سلَك هذا المنهج بالنسبة للحياة، قال: كيف لا أسلكه وأفرُّ به من الدنيا، والله يقول: ﴿ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ﴾ [الحديد: 20]، ﴿ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ ﴾ [الأنعام: 32]، ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾ [الذاريات: 56]، ويقول الرسول: ((والذي نفسي بيده، لَلدنيا أهونُ على الله من هذه الشاة على أهلها))، يريد شاة مَيتة ألقاها أهلها هَوانًا بها، ويقول: ((إن الله - عز وجل - لم يَخلق خَلقًا أبغض إليه من الدنيا، وإنه منذ خلَقها لم ينظر إليها))؟



وهكذا مما ورَد وتناقَلته أَلْسُن، خاصة في ذمِّ الدنيا وحقارتها، فأخذها بعض الناس على ما يعطي ظاهرها من حقارة الدنيا على وجه عام، وجعلوها أساسًا لإِعراضهم عنها، ومعاداتهم لها، وانحازوا إلى العبادة، وحصروا أنفسهم في أماكنها؛ بناءً على فَهمهم الفاسد، وقالوا:

كيف نتصل بالحياة الدنيا وهي لَهْو ولَعِب؟! وكيف نقترب منها وما هي إلا متاع الغرور؟! أم كيف لا نتبتَّل وما خُلِقنا إلا لعبادة الله رب العالمين؟!


وقد سلَك طريقَ هؤلاء في التحذير من الدنيا وتبشيعها في نظر الناس - كثيرٌ ممن نصبوا أنفسهم في الأزمنة الماضية للوعظ والإرشاد؛ حتى وُجِدت في بعض النفوس عُقَدٌ نفسية، مَنبعُها ذلك التأويل المُنحرف، وذلك الوعظ الذي نُسِج على منواله، وأضْعَفت تلك العُقَد هِمَم الناس في الحياة العاملة، وأصبحوا في حَيرة بين هذه التعاليم التي تلقَّوها على جهلٍ بحقيقتها، وبين مُتَع الدنيا ونِعم الله فيها، فخارَت قُواهم، وتكوَّن منهم وبهم جيلٌ مُضطرب بين تصوُّره وبين واقعه، فاستسْلَم للضَّعف والعجز والاستكانة، وكان سببًا في تلك النَّكبة التي أُصيب بها المجتمع الإسلامي بعد عصوره الأولى.



إن هذا المسلك قد ذمَّه الله في كتابه، فلم يَذكره لأحدٍ من خلقه وهو بصدد ذِكر مسالك الناس في الحياة، وإنما قصَر شأنَ الناس على مسلكين اثنين، ليس هذا المسلك واحدًا منهما، تأمَّل قوله - تعالى -: ﴿ فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ * وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّار ﴾ [البقرة: 200 - 201].



مسلكان لا ثالث لهما: العزوف عن الآخرة، وجمْع الدنيا مع الآخرة.



أما العزوف عن الدنيا - وهو مسلك التبتُّل والانقطاع - فلم يذكره الله في كتابه، وليس أهلاً لأن يذكره الله في كتابه، نعم ذكَره في مقام اللائمة لبعض الطوائف التي ابتدَعته، ولم يستطيعوا الوفاء بحقيقته، وكانوا كاذبين في تصوُّره والانحياز إليه؛ ﴿ وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ﴾ [الحديد: 27]، وكيف يكون هذا المسلك شأنًا من شؤون الإنسان في الحياة، يُقِره الله ويرضى عن أهله ومُتَّخذيه، وفيه:

أولاً: تعطيل ما كرَّم الله به الإنسان من قُوَى التفكير والإرادة والعمل.



وثانيًا: بقاء أسرار الكون ومنافعه كامنةً في أطباق الأرض وأجواء السماء، وقد سخَّرها الله جميعها للإنسان، وسلَّطه عليها، ومهَّد له طريق إظهارها، وعمارة الكون بها، وأكثر من الإرشاد إلى ذلك في كتابه الكريم، الذي ضمَّنه ما يجب على الإنسان أن يتَّخذه منهجًا في الحياة: ﴿ هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ * يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ [النحل: 10 - 11]،﴿ وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ [النحل: 14]، ﴿ هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ﴾ [الملك: 15].



وما خلَق الله الإنسان على هذا النحو، وسخَّر له الكون على هذا النحو، وأرشد في كتابه إلى هذا الخَلق وهذا التسخير، ثم يرضى منه بعد ذلك أن يُعطِّل قواه التي منَحه إياها، ويُعطِّل أسراره التي أودَعها في خلْقه، ويُهمل إرشاداته، وينحاز بكل ذلك إلى زاوية أو كهفٍ، منقطعًا عن الدنيا التي جعله الله خليفة فيها، يَعمُرها ويُنميها، ويجعلها مظهرًا لرحمته بعباده.



والحق أن لَهْو الحياة ولَعِبها ليسا - كما يَفهم أرباب هذا المسلك - يَنصبَّان على ذات الحياة باعتبار ما فيها من خير ونفعٍ للعباد، وما لها من دَلالة على قدرة الله ورحمته بعباده، وإنما ينصبَّان على مَن يتَّخذ نِعَم الله فيها سبيلاً لشهوته وهواه، يُدنِّس بهما نفسه، ويُميت بهما قلبه.



والحق أن عبادة الله التي خلَق لأجلها الجن والإنس، لم يكن سبيلها في هذه الحياة التبتُّل والانقطاع عن الدنيا، إنما سبيلها تحقيق إرادة الله في كونه، عن طريق العمل في عمارة هذا الكون، وإظهار أسرار الله الدالة على عظَمته ووحدانيَّته، واستحقاقه وحْده للعبادة والتقديس.



وهكذا يجب أن يَفهم الناس أن الله لا يرضى من عباده أن يَزهدوا في الدنيا هذا الزهد العام المطلق، وأن ينقطعوا في الصوامع والبِيَع والمساجد لعبادته ومُناجاته، فهو يُناجَى في الحقل، ويُناجى في المصنع، ويُناجى في المَتجر، ويُناجى في المجتمع، وكل تلك مناجاة يَسمعها الله، ويتقرَّب بها العبد لله.



وإذًا فواجب المصلحين والوُعَّاظ المرشدين أن يَبذلوا جهودهم في تصْفِيَة النفوس من بقايا هذه الفكرة، وأن يَنتزعوا منها تلكم العُقَد النفسية التي توارَثها بعض الناس؛ أثرًا للفَهم الفاسد في حقارة الدنيا، والعزوف عنها وعن العمل فيها، هذا العزوف الذي نسَجوا به كلمات الْتَزموها، وعطَّلوا بها أنفسهم والناس عن الكد والعمل، التماسًا للرزق من السماء، ينزل عليهم وهم نائمون باسْم الدين والتعبُّد، وأصبحوا هم ومَن ينحو نحوهم عالةً على المجتمع، ولَبِنات هزيلة في بنائه، لا يَلبث معها أن ينهارَ.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الستار
Admin
عبد الستار


عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 24/08/2010

التبتل في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: التبتل في الاسلام   التبتل في الاسلام I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 03, 2012 9:39 am


موضوع رائع ومفيد
سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdstar.hooxs.com
ahmedrajaa41




عدد المساهمات : 1784
تاريخ التسجيل : 23/05/2012
العمر : 33
الموقع : البصرة

التبتل في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: التبتل في الاسلام   التبتل في الاسلام I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 03, 2012 10:51 am

التبتل في الاسلام 12887433257
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التبتل في الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحمزة ابن عبدالمطلب-اسد الاسلام
» من اجمل اخلاق الاسلام---الامانة
»  تزايد اعتناق الاسلام في روسيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الغيمة البيضاء :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: